اخبار السودان

السودان.. تجدد الاشتباكات العنيفة بين الجيش ومليشيا الدعم السريع في الفاشر

الفاشر – نبض السودان

تجددت الاشتباكات العنيفة اليوم السبت بين الجيش بتحالف القوات المشتركة ومليشيا الدعم السريع بمدينة الفاشر بشمال دارفور.

وقالت مصادر ان الاشتباكات اندلعت فجر اليوم السبت ومستمرة حتى هذه اللحظة .

وفي السياق قالت تنسيقية لجان المقاومة بمدينة الفاشر إن الاشتباكات تجددت في المدينة مضيفة في بيان “تظل المقاومة هي الثابت، فالذي يريد الانتصار من غير مقاومة كمن يرضى أن يسلبوا منه أرضه ثم يشكرهم لأنهم أعطوه بدلًا منها ديمقراطية”.

وفي الاثناء قال الناطق الرسمي بإسم المنسقية العامة للنازحين واللاجئين، آدم رجال، إن الحالة الإنسانية في مخيمات النزوح بدارفور والسودان كارثي مؤكدا وجود مجاعة بالفعل في إقليم دارفور.

ونوه رجال إلى أن تفشي سوء التغذية وإستنفاد الغذاء وإنعدام الدواء والعلاج في مخيمات النزوح بدارفور ، يشكل تحدياً كبيراً أمام الأسر المتأثرة بحالة المجاعة ، و أشار إلى أن الأوضاع الإنسانية تنهار الأوضاع بسرعة شديدة ، ولا يوجد الإستجابة لمعالجتها في الوقت الحالي و قال “يوماً بعد يوم نفقد أرواح بريئة من أطفالنا وأمهاتنا ولا حياة لمن تنادي”.

ولفت رجال إلى أن هناك صورة متداولة لطفلة مصابة بسوء التغذية الحاد من مخيم أم دخن وقال “جاءوا الى محلية مكجر بغرض العلاج تم تصويرها صباح الجمعة وهي تعاني من سوء التغذية الشديد” و أضاف “هي فقط نموذج من نماذج آلاف الأطفال في مخيمات النزوح بدارفور”.

ونبه رجال إلى أن هنالك أطفال في داخل البيوت ولم تذهب بهم أسرهم إلى المراكز الصحية بسبب إن العلاجات غير متوفرة في مراكز التغذية، وقال “يموت بعضهم في البيوت بعد العذاب والمعاناة والآلم ، وبعضهم لا يريدون الظهور امام الإعلام لانهم يعتقدون أنه ليس هناك جدية ولا استجابة بسرعة من قبل الأمم المتحدة لمعاجة الاوضاع الإنسانية القاهرة المحيطة إليهم بإيصال المساعدات الإنسانية”.

اضغط هنا للانضمام الى مجموعاتنا في واتساب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى