اخبار السودانمنوعات

سد مروي يثير الجدل في مصر..ما القصة

القاهرة _ نبض السودان

نشرت صفحات مصريّة على مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو قالت إنه يظهر تدفق المياه في السدّ العالي الواقع على نهر النيل في جنوب مصر، بعد أشهر على فشل المفاوضات الثلاثيّة بين مصر والسودان وإثيوبيا بشأن تشييد سدّ النهضة الذي ترى فيه مصر تهديداً لإمدادات المياه لها.

ويُظهر الفيديو مشاهد من سد تتدفق منه المياه بغزارة، وقال الناشرون إنه السد العالي الواقع في أسوان جنوب مصر، فيما أشارت بعض المنشورات إلى أن السد العالي يغني عن الإمدادات التي ستتأثر بسد النهضة الإثيوبي، وعلق أحد المنشورات أن الفيديو يصور “السد العالي الآن”.

إلا أن كل ذلك غير صحيح، والفيديو مضلّل وهو يصوّر سداً في السودان.

ويأتي تداول هذا الفيديو في سياق التوترات الإقليمية التي أحدثها تشييد إثيوبيا لسد النهضة على نهر النيل.

وترى مصر والسودان أن المشروع يشكل تهديداً لإمدادات المياه لهما، وطلبتا مراراً من أديس أبابا التوقف عن ملء السد حتى يتم التوصل إلى اتفاق بشأن كيفية عمله.

ونهاية العام الماضي، تبادلت إثيوبيا ومصر الاتهام بإفشال المفاوضات الثلاثية مع السودان بشأن السد الضخم، غداة انتهاء جولة المباحثات الرابعة إلى طريق مسدود.

وبحسب ما نقلته وسائل إعلام مصريّة، فقد شهدت مناطق جنوب مصر في الأيام الأخيرة تساقطات مطريّة كثيفة في مناطق عدّة من بينها محافظة أسوان التي يقع فيها السدّ العالي، مما أثار تكهّنات بأن يؤثّر ذلك إيجاباً على منسوب السدّ العالي.

لكنّ الفيديو المتداول ليس من مصر.فقد أرشد التفتيش عنه بالاستعانة بالاسم الظاهر عليه إليه منشوراً على حساب في تيك توك بتاريخ 31 أغسطس من سنة 2022.

وأشار صاحب الحساب في التعليقات المرافقة إلى أنه صوّر الفيديو بنفسه لـ”سدّ مروي” في السودان.

وبالفعل، تُظهر صور سدّ مروي على خرائط غوغل، تطابق معالمه مع السدّ الظاهر في الفيديو المتداول.

وسدّ مروي سدّ كهرومائي يقع على مجرى النيل في الولاية الشمالية للسودان.

اضغط هنا للانضمام الى مجموعاتنا في واتساب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى