اخبار السودان

قرارات عاجلة في النيل الأبيض ..تعرف عليها

كوستي – نبض السودان

أصدر عمر الخليفة عبد الله والي ولاية النيل الأبيض- جنوبي السودان، أمري طوارئ، يتعلق الأول بمنع استخدام المواعين النهرية، والثاني بإغلاق الأندية والمقاهي والأسواق، وذلك استناداً على إعلان حالة الطوارئ بالولاية.

وعدلت الولاية الاسبوع الماضي، فترة حظر التجوال من الساعة الثامنة مساءً وحتى الساعة السادسة صباحاً بدلاً عن العاشرة مساءً إلى الخامسة صباحاً.

وأفادت وكالة السودان للأنباء (سونا) اليوم، بأن الوالي أصدر أمر طوارئ رقم (7) لسنة 2024م، استناداً على إعلان حالة الطوارئ بالولاية وقانون حماية السلامة العامة لسنة 1997م، وقانون تنظيم الحكم اللامركزي لسنة 2020م.

ونص الأمر على إغلاق الأندية والمقاهي والأسواق بالولاية اعتباراً من الساعة السادسة مساءً ويستثنى من الأمر المرافق الصحية والمخابز.

وحدّد الأمر عقوبة لكل من يخالف الأمر بالسجن لمدة لا تتجاوز شهراً أو الغرامة بما لا يقل عن مبلغ مليون جنيه، وفي حالة تكرار المخالفة تطبق العقوبتان معاً، ووجه الوالي الجهات المعنية باتخاذ التدابير اللازمة لوضع الأمر موضع التنفيذ.

وفي السياق، أصدر الوالي أمر طوارئ رقم (8)، استناداً على ذات القوانين والقرارات، بمنع استخدام المواعين النهرية لأي أغراض بالولاية.

وفسر الأمر المواعين النهرية بأنها تشمل “المعدية واللنش والمراكب” وأي وسيلة أخرى يستخدمها الإنسان بنهر النيل الأبيض.

واعتبر الأمر كل من يقوم بنقل الأشخاص والأشياء الأخرى، أو ممارسة أي نشاط على النيل مخالف لهذا الأمر، يعرض نفسه لعقوبة السجن لمدة لا تتجاوز الثلاثة أشهر أو الغرامة بما لا يقل عن خمسة ملايين جنيه، وفي حالة تكرار المخالفة تطبق العقوبتان معاً مع مصادرة الوسيلة.

ووجه الوالي الجهات المعنية باتخاذ التدابير اللازمة لوضع الأمر موضع التنفيذ.

اضغط هنا للانضمام الى مجموعاتنا في واتساب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى