اخبار السودان

حكايات من دفتر الوجع..حالات ولادة واجهاض لنازحين خلال الهروب من سنجة

رصد_نبض السودان

ابنتي أنجبت مولودها على ظهر عربة لوري ونحن في الطريق من سنجه إلى القضارف” قالها أحد النازحين الفارين من سنجه إلى القضارف لراديو دبنقا بحسرة،

وأضاف: ابنتي ومولودها الآن في المستشفى في حالة غير مستقرة”.

ويقول نازح آخر “حدثت حالة اجهاض ونـ.زيف ليلاً في منطقة ابو رخم خلال فرار النازحين من ولاية سنار إلى القضارف مع عدم توفر أي عربات ولا مواصلات عامة”
ومنذ سيطرة ميليشيا الدعـ.م السـ.ريع على سنجه يوم السبت تدافع عشرات الآلاف من النازحين صوب القضارف وكسلا والنيل الأزرق في حالة وصفت بالمأساوية، حيث أضطر بعضهم للسير على الأقدام لساعات طويلة بسبب عدم توفر المركبات، وارتفاع تكاليف أجرتها.

وسيطرت  الد.عم السـ.ريع على مدينة سنجة بصورة مفاجئة يوم السبت، وواصلت التوسع باتجاه الدندر والسوكي وكركوج والمزموم وكبري دوبا الذي يربط بين سنار والفاو وسط انباء عن استرداد الجيش منطقة الدندر وكبري دوبا أمس الأربعاء وانسحاب الدعم السريع من السوكي وكركوج.

وكشفت مصفوفة تتبع النزوح التابعة لمنظمة الهجرة الدولية، في تقرير لها  الثلاثاء أن 15,600 شخص نزحوا، يوم الثلاثاء، من سنجة وأبو حجار والسوكي والدندر جراء اتساع نطاق هجوم الدعـ.م السـ.ريع على عدد من مناطق ولاية سنار.

وأوضحت إن النازحين اتجهوا نحو مواقع داخل محليتي الرهد ومدينة القضارف، وكذلك إلى كسلا والبحر الأحمر، وولاية نهر النيل. كما نزحت بعض الأسر من محلية سنجة وأبو حجار إلى مواقع داخل محلية الدمازين بالنيل الأزرق.
وقالت المصفوفة إن 136,130 فرداً نزحوا من سنار وذلك بعد تصاعد حدة المواجهات بين الجيش والد.عم السـ.ريع بالولاية وسيطرة الدعم السريع على منطقة جبل موية.

وكانت محليات سنار وسنجة والدندر تستضيف ما يقرب من 285,926 نازحًا من الخرطوم والجزيرة وذلك قبل تصاعد المعـ.ارك مؤخراً، وإن العديد من الأفراد النازحين قد يعانون من النزوح للمرة الثانية أو الثالثة.
ولكن مفوضية العون الإنساني بالقضارف أعلنت عن وصول 168766 ألف نازح من سنار إلى الولاية .
وقالت المفوضية في تعميم صحفي ممهور بتوقيع المفوض عبد الكفيل العدناني اليوم ان الحصر للنازحين تم في عدد من محليات الولاية.

ويقول نازح آخر ” أجبرونا على النزول من المركبات ونهبوا العربات والنقود واضطررنا للركوب في شاحنة والوصول إلى مدينة المفازة”.

ويتداول نازحون قصصاً متنوعة عن عمليات نهـ.ب واسعة للمركبات والممتلكات. ولكن المك عبيد ابوشوتال القيادي في الدعـ.م السـ.ريع نفى في مقابلة مع راديو دبنقا قيام قواتهم بأي عمليات نهـ.ب في سنجه موضحاً إن تحركات قواتهم تهدف للسيطرة على المدن.

كما تداولت عدد من الجهات الحقوقية قائمة بالمفقودين والمختفين الذين انقطعت سبل الاتصال بهم خلال رحلة النزوح، حيث تجاوز عدد المفقودين المائة شخص.

اضغط هنا للانضمام الى مجموعاتنا في واتساب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى