اخبار السودان

مديرة اليونيسيف.. أطفال السودان وصلوا إلى النهاية

رصد – نبض السودان

أكدت كاثرين راسل مدير منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف)، أن السودان من أسوأ الأماكن بالنسبة للأطفال في العالم ، مشيره إلي أن السودان يشهد الآن أكبر حركة نزوح للأطفال في أي مكان، حيث يواجه الملايين سوء التغذية ومعظمهم غير ملتحقين بالمدارس .

وقالت كاثرين راسل لهيئة الإذاعة البريطانية ” بي بي سي ” بينما كانت في طريقها إلى نيروبي ” إن الأطفال وصلوا إلى النهاية الحادة لأزمة الجوع هذه: تسعة ملايين لا يحصلون على ما يكفي من الطعام بانتظام، ويواجه ما يقرب من أربعة ملايين سوء تغذية حاد.

وأضاف: “لقد مضى وقت طويل حيث تعين علينا أن نتحرك، علينا أن نتحرك الآن وإلا فإن الوضع سيزداد سوءا”.

وتابعت “يمكنك دائمًا في النهاية إحراز تقدم في شيء ما، لذلك لا يوجد شيء مستحيل تمامًا. ولكن بالنسبة للأطفال الأفراد، للأطفال الذين يتضورون جوعا الآن، والذين يعانون من الجوع، والذين يعانون الآن من سوء التغذية الحاد، سيكون الأوان قد فات بالنسبة لهم.

وذكرت بي بي سي أنها تحدثت في وقت سابق من هذا الشهر، إلى خبير في الأمن الغذائي حيث أكد انه بحلول سبتمبر، سيعاني 70% من سكان السودان من الجوع الشديد.

وقال تيمو جاسبيك: “قد يؤدي ذلك إلى وفاة مليونين ونصف المليون أو أكثر” ، “قد يصل عددهم إلى أربعة ملايين. لا يوجد ما يكفي من الغذاء.”

وقالت مديرة اليونسيف ” إنها لا تستطيع التحدث عما إذا كان يتم استخدام الجوع كسلاح في الحرب ، مضيفة ” إن الأزمة “من صنع الإنسان بنسبة 100%”.

وتابعت”إن التحدي الذي يواجهنا لا يتمثل في أننا لا نملك الغذاء، بل في أننا لا نستطيع إيصاله إلى الأشخاص الذين يحتاجون إليه. وهذه أزمة حقًا.

وأكد راسل إن السودان لديه أكبر عدد من الأطفال النازحين في العالم – خمسة ملايين – وأن جميع أطفاله تقريباً خارج المدرسة، معرضين لخطر أن يصبحوا جيلاً ضائعاً يمكن أن يساهم في عدم الاستقرار في المستقبل.

“من الصعب إعادة تعليمهم، لأن ذلك يعني خسارة الكثير من التعلم. ولكن من الصعب أيضًا، في كثير من الحالات، إعادتهم إلى الفصول الدراسية”.

وقالت “وبهذا المعنى، يمكن أن يضيعوا… وإذا خسرت ذلك، كيف نعتقد أن المستقبل سيكون عليه؟ سيكون غير مستقر.”

وذكرت أنها تضيف صوتها إلى جوقة المطالبات بإنهاء القتال. لكن نداء الأمم المتحدة الأخير من أجل الهدوء في الفاشر تم تجاهله، كما باءت الجهود الأمريكية لاستئناف محادثات السلام بالفشل حتى الآن.

وقالت عندما سئلت عن عدم وجود مشاركة دولية مستمرة لانتزاع النظام من الفوضى المتزايدة في الدولة الإفريقية الاستراتيجية، مشيرة إلى الصراعات في غزة وأوكرانيا وهايتي: “هناك نطاق ترددي محدود”.

“هذا هو السبب الحقيقي وراء ذهابي لمحاولة لفت الانتباه إليه والقول إننا بحاجة إلى التركيز على هذا الآن. هذا أمر خطير للغاية.

“وإذا لم نفعل شيئًا، فمن الصعب أن نتخيل مدى السوء الذي سيكون عليه الأمر.”

ووفقا لمنظمة الأمم المتحدة للطفولة “يونيسف”، لا يزال الناس في أجزاء من ولايات الخرطوم ودارفور وكردفان محرومين من المساعدات الغذائية والصحية، كما أن سوء التغذية لدى الأطفال في السودان وصل إلى مستويات الطوارئ، ويواجه حوالي تسعة ملايين طفل انعدام الأمن الغذائي الحاد في السودان.

اضغط هنا للانضمام الى مجموعاتنا في واتساب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى