اخبار السودان

الجراد و الميليشيا يهددان الموسم الزراعي الجديد بالسودان

رصد – نبض السودان 

في خضم أزمة الجوع التي تتكشف في السودان، نتيجة لفشل الموسم الزراعي الصيفي السابق جراء انعدام الأمن وارتفاع أسعار التقاوى والأسمدة، ظهرت مؤشرات تشير إلى موسم الزراعة الذي يبدأ في يونيو الجاري مهددًا بالفشل.

وقال المزارع بمنطقة أبو جبيهة بولاية جنوب كردفان عبد العظيم منصور، إن هذا الموسم يختلف عن أي موسم مضى، حيث لم تتم مكافحة الآفات والجراد المنتشر بكثافة والذي يمكن أن يهدد الموسم الزراعي تاهيك عن انعدام الأمن والترتيبات الأخرى مثل الوقود.

وأشار، خلال حديثه لـ “دارفور24″، إنهم بحثوا أمر مكافحة الجراد مع إدارة وقاية النباتات التي أبدت استعدادًا لمكافحته لكن بسبب الحرب وعدم توفر الوقود والمبيدات لم ينفذوا، مشددًا على أن تأثير انتشار الجراد بات واضحا في إنتاج المانجو والموالح من البساتين.

وقالت منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة “الفاو” في 20 مارس المنصرم، إن إنتاج السودان من الحبوب انخفض بنسبة 46% جراء انعدام الأمن ومحدودية توفر المدخلات الزراعية وارتفاع أسعارها.

وتحدث منصور عن قناعة كثير من المزراعين بعدم جدوى الزراعة في هذا الموسم، وإن جرى تمويلهم، بسبب انتشار الجراد الذي قلل من إنتاج الموسم السابق.

وتوقع منصور توقف أصحاب المشاريع عن الزراعة هذا الموسم بسبب انتشار المليشيات المسلحة في الأراضي الزراعية.

اضغط هنا للانضمام الى مجموعاتنا في واتساب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى