اخبار السودان

توقيع وثيقة صلح بين قبيلتي الــدرع و الداجـــو بغرب كردفان

 

الفولة _ نبض السودان

وقعت قبيلتا الدرع من بطون المسيرية الزرق والداجو ( الدار الكبيرة) علي وثيقة مقررات مؤتمر الصلح الذي إنعقد بينهما بمدينة الفولة حاضرة ولاية غرب كردفان تحت شعار ( فلنعمل جميعاً من أجل السلام ومجتمع الوئام ) وذلك علي خلفية الصراع الذي نشب بينهما وادي لمقتل بعض افراد القبيلتين قبل عامين.

و لدي مخاطبته الجلسة الختامية للمؤتمر أشاد الاستاذ ادم كرشوم نورالدين نائب والي غرب كردفان بالدور الطليعي و المتعاظم الذي إضطلعت به لجنة الأجاويد أصحاب المبادرة التي قادت للصلح بكل حنكةٍ و إقتدار مشدداً علي عدم المجاملة في تنفيذ المخرجات التي توصل إليها المؤتمر بعد التوقيع عليها من قبل الطرفين .

و جدد نائب الوالي التأكيد بالمضي قدماً في تحقيق المصالحات الإجتماعية والقبلية حتي تتمكن الولاية من تقديم الخدمات المطلوبة التي تدعم الإستقرار داعيا الي تقديم التنازلات من اجل العلاقات الازلية وصلات الرحم موصياً بالتعايش السلمي وتناسي مرارات الماضي وترك المجال لحكومة الولاية للتفرغ الي مشروعات التنمية والاستقرار.

و أوضح كرشوم أن التحديات التي تواجه الولاية كبيرة وتحتاج للوحدة ولم الشمل والنظر برؤية ثاقبة للمستقبل مؤكداً المضي في إقامة مؤتمرات الصلح لكل مكونات لقاوة لتعود الي سيرتها الاولي. وقد طالب السياسيين بالبعد عن القضايا المجتمعية وعدم التدخل في الشأن الاهلي مؤكداً علي اهمية متابعة تنفيذ المقررات وحسم المتفلتين ومحاربة الجريمة بكافة انواعها.

من جهته اكد الامين العام للحكومة المشرف علي المؤتمر الاستاذ صبري يوسف جبارة / علي اهمية بسط هيبة الدولة ومحاربة المتفلتين وتطبيق قرارات وتوصيات المؤتمر داعيا الطرفين الي التواصل الاجتماعي وتبادل الزيارات وتطبيع الحياة . و نادي باعلاء قيم العفو التصالح والتسامح وتناسي مرارات الماضي مشيراً الي طي أحد الملفات الاهلية المهمة في الصراع الاهلي و قال ان لجنة الطواري الانسانية بالولاية ستعمل بالتنسيق مع عدد من الجهات لتسهيل عملية عودة مجتمع الداجو الي مناطقهم . من جهته أمن الاستاذ ناصر ادمو آدم المدير التنفيذي لمحلية كيلك علي قرارات مؤتمر الصلح داعياً الجميع للمساهمة في حفظ الامن والاستقرار . وطالب ناصر الطرفين بالالتزام بالقرارت وتنفيذها علي الوجه الأكمل مشيداً بلجنة الأجاويد لإنجاز مهمتها في وقت وجيز. وأكد الطرفان من الدرع بقيادة العمدة صلاح الدين حامد صالح والداجو بقيادة السلطان ادريس محمد عمر إلتزامهما التام بقرارات الصلح والعمل علي تنفيذها بجانب رتق النسيج الاجتماعي وعودة العلاقات بينهما الي سابق عهدها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى