اخبار السودان

الخلافات تضرب تجمع قوى تحرير السودان

رصد – نبض السودان

اشتعلت خلافات تنظيمة في تجمع قوى تحرير السودان، بعد قرر مجلس التحرير الثوري عزل رئيس التنظيم الطاهر حجر.

وقال رئيس مجلس التحرير الثوري أحمد محمد سليمان “شركة”، الجمعة، إن المجلس أعفى الطاهر حجر من رئاسة التنظيم وتشكيل لجنة لمحاسبته على التجاوزات والمخالفات الدستورية.

واتهم الطاهر حجر بارتكاب جريمة الخيانة العظمى لمساندته قوات الدعم السريع في حربها على الشعب وتجاوزه المؤسسة في قضية استلامه أموال من قائدها محمد حمدان “حميدتي”.

وأشار شركة إلى أن الطاهر حجر تهرب من عقد المؤتمر العام وتعمد تغيب نشاط الحركة إدرايا وتنظيميا وسياسيا وإعلاميا.

وقرر شركة إيلولة سلطات واختصاصات رئيس الحركة لنائبه عبد الله يحي.

وقال مقرر مجلس التحرير الثوري أبو بكر النور يعقوب، السبت، إن المجلس لم يعقد اجتماعا منذ 8 فبراير 2024، حيث أن البيان الصادر عن شركة يمثل شخصه فقط.

وشدد على أن الطاهر حجر يمارس مهامه إلى حين انعقاد المؤتمر العام، موضحا إن مجلس التحرير الثوري سيعقد اجتماعا دستوريا لبحث مخالفات نائبه رئيسه وتحويله للتحقيق والمحاسبة.

وأعلن المتحدث الرسمي باسم تجمع قوى تحرير السودان، فتحي عثمان أحمد، مباركة المكتب التنفيذي لخطوة إعفاء الطاهر حجر مشيرًا إلى أن القرار اُتخذ بناء على توصيات من أعضاء المكتب التنفيذي وهياكل الحركة ومكاتبها الداخلية والخارجية.

وتتعلق هذه الخلافات بالموقف من الحرب، حيث يصر الطاهر حجر على الوقوف على الحياد في النزاع بين الجيش وقوات الدعم السريع فيما انخرط نائبه عبد الله يحي “عبد الله جنا” في القتال إلى جانب القوات المسلحة.

اضغط هنا للانضمام الى مجموعاتنا في واتساب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى