اخبار السودان

الامم المتحدة تحذر الدول الأوروبية من تدفق أعداد غير مسبوق للاجئين السودانيين

رصد – نبض السودان

قال فيليبو غراندي، مفوض الأمم المتحدة السامي لشؤون اللاجئين،  إنه في حال عدم توفير مساعدات إنسانية كافية بشكل فوري لأهالي السودان في الداخل واللاجئين في دول مجاورة، هناك احتمال توجههم إلى أوروبا.

وأكد غراندي لرويترز في مقر المفوضية في جنيف “نعلم تمام العلم أن هذه المنطقة مليئة بالمجرمين الذين يريدون استغلال بؤس اللاجئين والنازحين ومساعدتهم في الانتقال بتكلفة نحو شمال أفريقيا ونحو أوروبا”.

وأضاف “أؤيد تقديم مزيد من الدعم للنازحين داخل السودان أو في الدول المجاورة، لأنه ما لم يحدث ذلك سيتحولون إلى لاجئين على امتداد هذه الطرق”، مؤكدا أن المساعدات لن تثني الجميع عن محاولة الوصول إلى أوروبا، “لكنها بالطبع عامل من عوامل الاستقرار سيقلل من العوامل المحفزة على الاتجار بالبشر وتهريبهم”.

وسيشارك غراندي في مؤتمر تبرعات للسودان سيقام في باريس الإثنين المقبل، لربما يمكن مساعدة قرابة مليوني سوداني فروا من قراهم إلى مناطق آمنة داخل السودان وخارجها، وينتظرون مساعدات عاجلة.

واندلعت الحرب في السودان في 15 أبريل 2023، بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، مما أدى قتل آلاف المدنيين في حملات تطهير عرقي بالرغم من أن التقديرات لأعداد القتلى غير مؤكدة، فيما تبادل الجانبان المتنازعان التهم بارتكاب جرائم حرب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى