اخبار السودان

المليشيات تحاصر قرى الجزيرة وتواصل قتل المدنيين

رصد – نبض السودان

عبر مركز مشاد لحقوق الإنسان، عن قلقه البالغ إزاء توالي تدهور الأوضاع الإنسانية في مناطق مختلفة بولاية الجزيرة جراء الهجوم الذي شنته مليشيات الدعم السريع على المدنيين في القرى.

واشار المركز، إلى أن المليشيات شنت هجوماً على قرى أبعدارة”، “تنوب”، “قوز الرهيد” وقبلهم قرية”العقدة المغاربة، ما أسفر عن مقتل (7) أشخاص وإصابة (12) آخرين، وكما أنها مارست عمليات نهب وسرقة للممتلكات.

المركز إذ يدين تلك الأفعال الشنيعة بحرمان المدنيين من حقوقهم الأساسية يلفت إلى معاناة عدد كبير من القرى غرب مدينة الحصاحيصا من الحصول على الإحتياجات الأساسية.

يحذر مركز مشاد من تفاقم الأوضاع بسبب النقص الحاد في الغذاء والخدمات الصحية، ما قد يؤدي لوقوع كارثة إنسانية، خاصة وأن المواطنين يعيشون ظروفاً حرجة، حيث لا يستطيعون التحرك بفعل الحصار المفروض عليهم من قبل المليشيات.

يشدد المركز بضرورة تحرك المنظمات الفوري لتدارك الأمر والسعي لفتح ممرات إنسانية آمنة تمكن من وصول المساعدات والإغاثات للمتضررين.

وكما يحمل مركز مشاد، المسؤولية الكاملة للمليشيات، عن أي ضرر يلحق بالمواطنيين في الجزيرة أو أي منطقة أخرى في السودان.

يحث المركز الهيئات الحقوقية والمؤسسات العدلية الدولية والإقليمية والوطنية بكثيف جهودهم، لحماية المدنيين المتأثرين بالحرب من الممارسات اللاخلاقية التي ترتكبها المليشيات تجاه المواطنين الأبرياء العزل، وتتنافى مع كافة القوانيين والأعراف الدولية.

اضغط هنا للانضمام الى مجموعاتنا في واتساب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى