متابعات- نبض السودان
حذرت اللجنة التمهيدية لنقابة أطباء السودان من تدهور مريع للأوضاع الصحية بمدينة الأبيض في شمال كردفان، بسبب توقف جميع المستشفيات والمراكز تماماً عن العمل جراء الحصار الراهن وانقطاع الكهرباء والمياه، مما ينذر بكارثة وبائية وإنسانية وشيكة بالمنطقة.
حصار خانق وأزمة نازحين
وتشهد الأبيض أوضاعاً إنسانية بالغة التعقيد جراء الحصار المستمر، الذي تسبب في نقص حاد بالسلع والوقود والأدوية، إلى جانب استضافة المدينة لمئات الآلاف من النازحين الفارين من الولايات المجاورة، مما شكل ضغطاً هائلاً على الخدمات المحدودة ومخاطر تفشي الأوبئة.
تفشي السل بين الأطفال
وقالت عضو اللجنة التمهيدية، الدكتورة أديبة إبراهيم السيد، لـ”سودان تربيون” اليوم الخميس 25 يونيو 2026م، إن توقف المرافق وغياب الخدمات الأساسية ضاعف انتشار الأمراض، حيث تم رصد 67 حالة إصابة بمرض السل وسط الأطفال داخل مخيمات الإيواء المكتظة.
مخاوف الكوليرا والسحايا
وحذرت الدكتورة أديبة من أن الارتفاع الحاد في درجات الحرارة واستمرار أزمة المياه الحالية يسهمان بصورة مباشرة في انتشار أمراض قاتلة مثل السحايا، والكوليرا، والملاريا، لافتة إلى أن استمرار الوضع الحالي دون تدخل عاجل سيقود لعواقب صحية وخيمة وكارثية.
25 ألف جنيه لبرميل المياه
وأوضحت أن مخيمات الإيواء تعاني عطشاً حاداً يضطر معه النازحون لقطع مسافات طويلة بحثاً عن الآبار، كاشفة عن ارتفاع سعر برميل المياه إلى 25 ألف جنيه، وهو ما يفوق القدرة المالية للأسر النازحة التي تعيش أوضاعاً مأساوية في ظل وجود أطفال ومرضى.











