شؤون دولية

«الحزب الحاكم» يكتسح انتخابات البرلمان الإثيوبي

متابعات – نبض السودان

أعلنت السلطات الانتخابية في إثيوبيا، الأحد، النتائج النهائية للانتخابات التشريعية، مؤكدة هيمنة حزب الازدهار بقيادة رئيس الوزراء آبي أحمد على البرلمان الجديد “مجلس نواب الشعب”، بعد فوزه الساحق بأغلبية المقاعد.

ووفقاً للبيانات الرسمية، حصل الحزب الحاكم على 438 مقعداً من إجمالي المقاعد المتنافس عليها، مانحاً إياه تفويضاً واسعاً وأغلبية مريحة لتشكيل الحكومة المقبلة، فيما تقاسمت قوى المعارضة والمستقلون بقية المقاعد بنسب محدودة.

وحلّ حزب “المواطنين الإثيوبيين للعدالة” (إزيما) في المرتبة الثانية بـ 13 مقعداً، يليه المستقلون بـ 8 مقاعد، ثم “الحركة الوطنية لأمهرا” (أبِن) بـ 6 مقاعد، بينما تقاسمت “منصة الديمقراطية الفيدرالية” (مدرك)، وحزب “الحرية والمساواة”، و”حركة القوى الديمقراطية لأمهرا” 9 مقاعد بالتساوي. كما حصل حزب “التعاون من أجل إثيوبيا” على مقعدين، فيما توزعت مقاعد أخرى على كيانات محلية وقومية بينها حزب شعب عفر والجبهة الوطنية لتحرير أوغادين.

ولم تُجرَ الانتخابات في إقليم تيغراي المضطرب بعد رفض جبهة تحرير تيغراي المشاركة.

وأظهرت تفاصيل النتائج تفوقاً كاسحاً للحزب الحاكم في المعاقل الرئيسية؛ إذ انتزع في العاصمة أديس أبابا 20 مقعداً من أصل 23، وفي إقليم أوروميا فاز بـ 167 مقعداً من أصل 173، بينما حصد في إقليم أمهرا 117 مقعداً من أصل 130، تاركاً هامشاً محدوداً لبقية القوى السياسية.

اضغط هنا للانضمام الى مجموعاتنا في واتساب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى