اخبار السودان

مصرع وإصابة 100 في الحيصاحيصا..ماذا حدث

رصد _ نبض السودان

قال محامون في السودان، الإثنين، إن غارات جوية نفذها الطيران الحربي التابع للجيش تسببت في مقتل وإصابة أكثر من 100 شخص على الأقل بمدينة الحيصاحيصا بولاية الجزيرة وسط السودان.

ومنذ أسابيع، كثف الطيران الحربي التابع للجيش هجماته على المدن والقرى التي تسيطر عليها قوات الدعم السريع في ولايات الجزيرة وسنار والنيل الأبيض وغرب وشمال دارفور وشمال كردفان، مما أدى إلى مقتل المئات.

وتنادي قوى سياسية وحركات مسلحة وجماعات حقوقية المجتمع الدولي باتخاذ تدابير عاجلة لحماية المدنيين، بما في ذلك فرض حظر الطيران في جميع أنحاء السودان.

وقال بيان أصدره “محامو الطوارئ” – وهي جماعة حقوقية تنشط في رصد انتهاكات أطراف النزاع في السودان – إن “الطيران الحربي التابع للقوات المسلحة استهدف صباح اليوم عبر غارة جوية عشوائية محلية الحيصاحيصا في ولاية الجزيرة، مما أدى إلى تجاوز الحصيلة الأولية 100 شخص بين قتيل وجريح، بينهم نساء وأطفال”.

وأوضح البيان أن المجازر التي يرتكبها الطيران الحربي تُعتبر جريمة حرب مكتملة الأركان، وأشار إلى أن إصرار القادة المسؤولين عن هذه الجرائم يُعد فضيحة للمجتمعين الدولي والإقليمي، كما أنه يُظهر عدم اكتراث القوات المسلحة بحماية المدنيين العزل، حيث تزداد معاناة السكان نتيجة استمرار هذه الهجمات، مما يتطلب تحركًا عاجلًا من المجتمع الدولي.

وأدان البيان بشدة استمرار القصف الجوي العشوائي واستهداف المدنيين، مؤكداً أن ذلك يخالف مبادئ التمييز والتناسب المنصوص عليها في القانون الدولي الإنساني.

وجدد محامو الطوارئ الدعوة للمجتمع الدولي للتدخل الفوري لوقف هذه الانتهاكات وحماية أرواح المدنيين، وتحمل مسؤوليته في حماية حقوق الإنسان وضمان محاسبة المتورطين في هذه الجرائم.

اضغط هنا للانضمام الى مجموعاتنا في واتساب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى