اخبار السودان

خبر سار للاجئين السودانيين في ليبيا

رصد – نبض السودان

أعلنت مفوضية اللاجئين عن تحسين خطة الاستجابة؛ لمساعدة اللاجئين السودانيين في ليبيا.

وقالت المفوضية في تدوينة لها عبر منصة “إكس” الجهود الإنسانية تتسارع لتوفير المأوى والرعاية الصحية والغذاء لمئات الآلاف من اللاجئين المتضررين، في ظل مخاطر متزايدة على النساء والأطفال.

وفي سياق متصل قالت المفوضية إنها تكثف جهودها مع منظمات المجتمع المدني والمانحين لإنقاذ اللاجئين من مصير مجهول، مؤكدة أن العدد بدأ عدد يتزايد حيث لجأ نحو 97,000 شخص إلى البلاد منذ بداية الأزمة وحتى الآن.

وتعتبر الكفرة نقطة عبور رئيسية للاجئين السودانيين القادمين إلى ليبيا، وقد أصبحت الآن معرضةً لضغوطاتٍ شديدة، إذ أنها تستقبل نحو 350 واصلٍ جديد من السودان يومياً، علماً بأن السيول التي وقعت مؤخراً قد أدت إلى تضرّر البنية التحتية المحلية الأساسية، بينما اضطر بعض اللاجئين لاتخاذ المدارس كمآوٍ مؤقتةٍ لهم.

ويمكث الكثيرون من اللاجئين في خيامٍ عشوائية في مزارع تقع في محيط الكفرة، ونظراً لنقص مرافق المياه والصرف الصحي الملائمة والمآوي الآمنة، فإنهم يبقون عرضةً للعوامل الطقس القاسية والمخاطر الصحية.

وفي سياق متصل، أعلنت الحكومة الليبية والقيادة العامة للقوات المسلحة عن تقديم دفعات من المساعدات الغذائية ومواد الإغاثة لمساعدة السودانيين الذين وصلوا للأراضي الليبية، كما شكلت الحكومة الليبية لجنة تضم وزارة الصحة والداخلية والحكم المحلي لإحصاء أعداد اللاجئين السودانيين وتقديم الدعم اللازم لهم. (بنغازي- الأنباء الليبية).

اضغط هنا للانضمام الى مجموعاتنا في واتساب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى