اخبار السودان

لن تصدق.. الدعم السريع يصنع «الكبتاجون» بمنطقة قري

رصد – نبض السودان

كشف وزير الثقافة والإعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة د. جراهام عبدالقادر في تصريحات (إعلامية) عن نشاط قوات الدعم السريع المتمردة في تصنيع حبوب الكبتاجون المخدرة وقال إن التصنيع يندرج ضمن الجرائم التي ترتكبها الملشيا.

الخيط الاول

ضبط المصنع في وقت سابق بولاية النيل الأزرق أثناء تجريبه، وتم ترحيله والمتهمين المنتمين إلى قوات التمرد بالإضافة لكميات كبيرة من المواد الخام إلى رئاسة مكافحة المخدرات بالخرطوم.

وبعد قيام الحرب تم نقله بواسطة التمرد إلى معسكر الإستراتيجية بالخرطوم ومنها إلى منطقة قري حيث تم تركيبه وتسعيله في قبو بمصنع للسيراميك.

كيف وصل؟

وجد أن المصنع تم إستيراده من إيران في يناير ٢٠٢٣م عبر ميناء ممبسا في كينيا وتم ترحيله إلى دولة مجاورة ومنها إلى معسكر يتبع لقوات التمرد بمنطقة بوط بولاية النيل الأزرق.

واور الوزير أنه تم الترتيب لترحيل المصنع إلى شرق السودان ثم إلى موقع أعد لتركيبه وتشغيله، وأوضح أن التمرد استجلب فنيين سوريين متخصصين للعمل بالمصنع.

مفاجاة

و أشار جراهام إلي أن قوة من مرتزقة جنوب السودان كانت تقيم في مصنع السيراميك ويعملون لصالح التمرد بمنطقة قري تعرضوا لضربات جوية أواخر شهر مايو الماضي، بعدها قامت هذه القوة بتفكيك المصنع وعرض بعض الحبوب للتجار الأمر الذي أدى إلى اشتباك بين الملشيا والمرتزقة خاصة وأن الأخيرة عرضت المصنع للبيع.

العثور على كميات مهولة من الكبتاجون

وقال التقرير الذي قدمه الناطق الرسمي إنه تم العثور على كميات كبيرة من حبوب الكبتاجون وعدد من براميل المواد الخام بالإضافة إلى مكبس الحبوب وأكياس التعبئة

وتقدر الكمية المصنعة بعدد (١٠) مليون حبة تم تخزينها بمنطقة واوستي ونقل جزء منها حوالي (٦.٣٠٠.٠٠٠) حبة إلى منطقة شرق النيل.

التصدير إلى دول شقيقة مجاورة عبر مهربين

وقال التقرير إن السلطات حصلت على معلومات بأن التمرد قام بتصدير كميات من هذه الحبوب إلى جمهورية مصر العربية والمملكة العربية السعودية ودول أخرى عبر شبكات تهريب مكونة من سودانيين يمتهنون التهريب ومرتزقة من بعض الدول المجاورة للسودان.

استهداف اقليمي

المصنع يشكل خطرا لعدد من دول الإقليم من حيث إستهداف الشباب، بالإضافة إلى الأثر الإقتصادي المتمثل في شراء العملات الصعبة من عائدات المخدرات الأمر الذي يفاقم من أزمات البلاد ويهدد مستقبلها الإجتماعي والاقتصادي.

الوهم

قوات التمرد تستخدم الكبتاجون لزيادة نشاط وطاقة مقاتليها اثناء الحرب.

ضحايا جدد

إستهداف القوات المتمردة لم يقف على شباب وطننا الحبيب فقط، ولكنه تمدد لدول شقيقة عبر التهريب الذي يعمل غلاته لأجل الكسب المادي دونما النظر لنتائج ما يفعلونه، وهذا يؤكد أن وقفة شعب السودان في صف قواته المسلحة يعني حمايته وحماية أشقائه خاصة في مصر والسعودية ودولة جنوب السودان.

اضغط هنا للانضمام الى مجموعاتنا في واتساب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى