اخبار السودان

الأمم المتحدة تشارك في محادثات جنيف بصفة «مراقب»

رصد – نبض السودان

قال نائب المتحدث باسم الأمم المتحدة إن المبعوث الشخصي للأمين العام للسودان رمطان لعمامرة يقود وفداً من الأمم المتحدة يشارك بصفة مراقب في المحادثات بشأن السودان التي تستضيفها الولايات المتحدة والمملكة العربية السعودية وسويسرا في جنيف.

عقد شركاء الوساطة الدوليون اليوم الأربعاء، أولى جلسات مفاوضات جنيف بشأن أزمة الحرب في السودان، في محاولة لإيجاد حل ينهي القتال المندلع منذ منتصف ابريل 2023م، وسط غياب الجيش السوداني أحد طرفي الصراع الرئيسيين.

ورداً على أسئلة الصحفيين في المؤتمر الصحفي اليومي، أفاد المتحدث الأممي فرحان حق بأن المبعوث الشخصي للأمين العام للسودان يعرب عن أمله في أن تؤدي المبادرة الأمريكية السعودية السويسرية إلى تقدم ملموس نحو وقف فوري لإطلاق النار وتحسين الوصول الإنساني.

ويضم الوفد الأممي كذلك تمثيلا من مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية. وقال حق إن المبعوث الشخصي للأمين العام يحث الأطراف على الالتزام الحقيقي بالحوار الفعال.

وشدد- بحسب مركز أخبار الأمم المتحدة- على أن مشاركة الأمم المتحدة بصفة مراقب هي جزء من الدور التنسيقي الأوسع لتعزيز الوساطة الدولية المتناغمة لتعزيز صنع السلام في السودان.

وأضاف نائب المتحدث باسم الأمم المتحدة أن هذا يتماشى مع الجهود التي يبذلها لعمامرة لتعزيز المساعدات الإنسانية وحماية المدنيين في مختلف أنحاء السودان، بما في ذلك من خلال المحادثات غير المباشرة التي عقدها مع الأطراف في جنيف في يوليو.

وقال حق: “نريد أن نرى مشاركة جميع الأطراف حتى تكون المحادثات ناجحة قدر الإمكان”.

وقد دعت الولايات المتحدة الأمريكية طرفي النزاع “الجيش وقوات الدعم السريع” إلى إجراء محادثات في سويسرا اليوم 14 اغسطس من أجل إنهاء الحرب ومعالجة الأزمة الإنسانية التي خلفتها.

وغاب وفد الجيش السوداني عن المباحثات بعد أن أعلن تمسكه بتطبيق إعلان جدة الموقع في 11 مايو 2023م برعاية الولايات المتحدة والسعودية كطريق لإنهاء الحرب، فيما وصل وفد عن قوات الدعم السريع إلى سويسرا أمس الثلاثاء.

اضغط هنا للانضمام الى مجموعاتنا في واتساب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى