اخبار السودان

شعبية الحلو تعلن الانسحاب من مشاورات أديس أبابا

رصد _ نبض السودان

قررت الحركة الشعبية ــ شمال بقيادة عبد العزيز الحلو، الاثنين، الانسحاب من مشاورات ينظمها الاتحاد الأفريقي والهيئة الحكومية المعنية بالتنمية ــ إيقاد، في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، لعدم أخذ اللجنة الفنية بمقترحاتها.

ونظم الاتحاد الأفريقي ومنظمة الإيقاد، أيام السبت والأحد والاثنين، مشاورات مع تنسيقية القوى الديمقراطية المدنية “تقدم” والحركة الشعبية وحركة تحرير السودان بزعامة عبد الواحد محمد نور وحزب البعث والمؤتمر الشعبي والاتحادي الديمقراطي ــ فصيل الحسن الميرغني.

وقال رئيس وفد الحركة الشعبية كوكو محمد جقدول، في بيان تلقته “سودان تربيون”، إن الحركة “انسحبت من عملية المشاورات التحضيرية وأنها غير معنية بمخرجاتها”.

وأشار إلى أن سكرتارية اللجنة الفنية اسقطت بعض أجندة وقضايا الحوار التي قدمتها الحركة، كما جرت تغييرات جوهرية في نصوص مسودة وثيقة العملية السياسية.

وشكلت الأطراف المشاركة في مشاورات أديس أبابا، لجنة فنية أعدت وثيقة العملية السياسية، قبل أن تقدمها إلى التنظيمات لإبداء ملاحظاتهم عليها.

وأفاد جقدول بأن الحركة اقترحت عقد مائدة مستديرة تُشارك فيها القوى السياسية المؤمنة بإعلان نيروبي، لكن بعض الأطراف تصدت للمقترح وأصرت على بدء الحوار السوداني دون معايير محددة.

وفي 18 مايو المنصرم، وقع رئيس هيئة “تقدم” ورئيس الوزراء السابق عبد الله حمدوك مع زعيم الحركة الشعبية ــ شمال عبد العزيز الحلو وقائد حركة تحرير السودان عبد الواحد نور، إعلان نيروبي الذي نص على إنهاء الحرب وتأسيس الدولة على أسس جديدة أهمها الفصل بين الدولة والدين وحق تقرير المصير.

وشدد جقدول على أن بعض التنظيمات السياسية والمدنية المقترحة للمشاركة في العملية السياسية تمثل قوى السودان القديم كما أنها “لا تعدو كونها واجهات سياسية ومدنية للحركة الإسلامية”.

وتهدف مشاورات أديس أبابا إلى التوصل لتفاهمات بشأن قضايا الحوار السوداني ــ السوداني، حيث نظم الاتحاد الأفريقي ومنظمة الإيقاد مشاورات مماثلة مع قوى سودانية أبرزهاالشعبيو الحرية والتغيير ــ الكتلة الديمقراطية.

اضغط هنا للانضمام الى مجموعاتنا في واتساب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى