اخبار السودان

المليشيا تعتقل مهندس صوت بالإذاعة السودانية

رصد – نبض السودان

تواصل مليشيا الدعم السريع، في اعتقال مأمون حسن حامد، مهندس الصوت المعروف بالإذاعة السودانية منذ الثاني من فبراير الماضي، بمدينة أمدرمان.

وقالت نقابة الصحفيين في بيان إن الدعم السريع اعتقلت مأمون في ارتكاز للدعم بالقرب من “مطعم عابدين” الكائن في الخط الفاصل بين حيي الدوحة والعرضة جنوب “عندما كانت هذه المنطقة تحت سيطرة قوات الدعم السريع” ولم يتم الإفراج عنه حتى تاريخ كتابة هذا البيان.

وأضافت “نقابة الصَّحفيين السُّودانيين، تدين بقوة مواصلة اعتقال مأمون حسن، وتحمل قوات الدعم السريع مسؤولية أمنه وسلامته، وتطالب بإطلاق سراحه فوراً دون قيد أو شرط.

وحذرت النقابة، قوات الدعم السريع من التمادي في انتهاك حقوق الصحفيين والصحفيات واستهدافهم وتطاول أمد اعتقالهم. كما حذرت من استخدام الاعتقال وسيلة لإسكات الصحفيين وتخويفهم وإرهابهم.

تذكر نقابة الصحفيين السودانيين أنه ومنذ اندلاع الحرب تم اعتقال واحتجاز وتوقيف أكثر من (40) صحفياً بينهم (5) صحفيات من قبل قوات الدعم السريع واستخبارات الجيش السوداني وجهات أخرى غير معلومة.

وأكدت نقابة الصَّحفيين السُّودانيين أن حالة حرية الصحافة والإعلام وحرية التعبير تزداد سوءاً، فمنذ اندلاع الحرب في السودان في 15 أبريل من العام الماضي، رصدت النقابة ارتفاع معدلات الانتهاكات بمستويات مختلفةٍ ومتعددةٍ بحق الصحفيين والصحفيات، ما يُعدُّ انتهاكًا للحريات وللعاملين في المجال الصحفي وتعديًا صارخًا لحرية العمل الصحفي وخرقًا واضحًا للقوانين والمواثيق الدولية والإقليمية التي تحمي الإعلام.

 

اضغط هنا للانضمام الى مجموعاتنا في واتساب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى