اخبار السودان

«مصر والسودان» تجدّدان تطابق مواقفهما حول ملّف سد النّهضة

رصد – نبض السودان

جّددت مصر والسودان، مساء أمس الثلاثاء، تطابق مواقفهما تجاه قضية سد النهضة الذي أقامته إثيوبيا منذ 2011 على النيل الأزرق بالرغم من اعتراض البلدين على الخطوة واعتبارها خطرا على أمنهما المائي، حسب بيان لوزارة الخارجية المصرية.

جرى ذلك خلال لقاء ثنائي بالقاهرة بين وزير الخارجية المصري، بدر عبد العاطي، ونظيره السوداني، حسين عوض. وأعلنت الخارجية المصرية أن الطرفين تطرقا الى مختلف جوانب العلاقات الثنائية، وسبل تفعيل الآليات التنسيقية المشتركة، مضيفة أن اللّقاء تناول أيضا عدد من الملفات الإقليمية ذات الأهمية، بما في ذلك الوضع في القرن الأفريقي (شرق القارة) وأزمة قطاع غزّة وأمن البحر الأحمر، والوضع في ليبيا ومنطقة الساحل والصحراء.

وتباحث الجانبان أيضا حول ملّف سد النهضة، وأكّد الوزيران تطابق موقف الدولتين تجاهه في ظل وحدة الأمن المائي لكل من مصر والسودان.

جدير بالذكر أنه منذ 2011 تتواصل الخلافات بين مصر والسودان من جانب وإثيوبيا من جانب آخر، بشأن بناء سد النهضة على النيل الأزرق. ولم تنجح المفاوضات طيلة تلك السنوات في إبرام اتفاق ملزم بشأن ملء وتشغيل السد، إذ تعتبر أديس أبابا ذلك مساسا بسيادتها، بينما ترى القاهرة والخرطوم في السد تهديدا لحصتهما المائية السنوية من نهر النيل.

اضغط هنا للانضمام الى مجموعاتنا في واتساب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى