اخبار السودان

أثناء هربهم من الميليشيا..غرق 25 شخصا بينهم نساء وأطفال في سنار

سنار_نبض السودان

توفى خمسة وعشرين مواطنا اغلبهم من النساء والأطفال بينهم عائلة كاملة، غرقًا في النيل، اثناء محاولتهم الهروب على متن مركب من منطقة أبو حجار بولاية سنار بعد دخول الدعم السريع إليها.

إلى ذلك قال تجمع شباب سنار، إن عدد الضحايا من المدنيين الذين قُتلوا منذ دخول المليشيا ولاية سنار بلغ 297 في جبل موية غربي سنار، مع احتمالية وجود أعداد لم يتم حصرها بعد.

مشيرا إلى أن أعداد النازحين من ولاية سنار الذين وصلوا ولاية القضارف، تقدر خمسة وخمسون ألف نازح ولم يتم توفيق أوضاع النازحين بعد، حيث تعاني الولاية من نقص في مراكز الإيواء، إذ استقبلت الولاية قبلهم 214,498 نازح.

ونوه إلى ان هناك الكثير من العالقين في قرى الدندر، يسيرون بأرجلهم مسافات طويلة في تضاريس طينية وعرة تحت الأمطار الغزيرة.

وأكد التجمع في نشرة باخر التطورات أنه يُقدر عدد المفقودين من اجتياح المليشيا لمحلية سنجة بولاية سنار بـ850 مفقود، لم يجتمع شملهم بأهاليهم بعد بسبب صعوبة الاتصالات وانقطاع التيار الكهربائي في سنجة والسوكي والدندر وقرى الدندر.

وأشار إلى وفيات بسبب المشي الطويل للأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة والأطفال الرضع وأرقام غير محددة لصعوبة الحصر في اجتياح الدندر مع توقع وفاة آخرين من الجوع والعطش حيث تعاني الولاية بالكامل من انقطاع الكهرباء والماء لليوم الخامس.

لافتا إلى انه لم يتسنَّ التحقق من عدد الضحايا في محليتي سنجة والدندر، بسبب انقطاع الاتصالات، لكن شهود عيان أكدوا وجود ضحايا بينهم طفلة تبلغ من العمر 4 سنوات.

ونوه إلى ان مستشفيات سنجة خارج الخدمة وتسيطر عليها قوات المليشيا، مستشفى سنار يعمل بشكل جزئي، مستشفى الكلى سنار يعمل، مستوصف الكرامة يعمل ومستشفى الأطفال سنار خارج الخدمة، بينما جميع المستشفيات في الدندر خارج الخدمة، وقُتل أحد الكوادر الصحية في مستشفى الدندر على يد المليشيا، مع وجود عدد قليل من الصيدليات في مدينة سنار تعمل، وتواجه نقصاً في الأدوية الهامة وهم باب شريف ،المركزية ،سدرة ،الأفندي ، أبو علي ،الطيف ،مكة ، ابو يوسف.

اضغط هنا للانضمام الى مجموعاتنا في واتساب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى