اخبار السودان

نجوم العالم يشاركون في أوبريت غنائي لـ السودان

رصد _ نبض السودان

أعلن فنانون سودانيون عن انطلاق مشروع (صوت السودان من العالم) لدعم ضحايا ومتضرري الحرب في السودان.

وانطلقت الفكرة من العاصمة الإثيوبية (أديس أبابا) من قبل وزارة الثقافة والإعلام الأثيوبية، والفنان السوداني المعروف المقيم حاليا هناك، (الواثق الأمين).

ويقوم المشروع على أساس انطلاق صوت الفنانين والموسيقيين السودانيين من كافة أنحاء العالم بالغناء بمشاركة مطربين وعازفين عالميين.

ويشمل البرنامج القيام بجولة فنية كبيرة تشمل أفريقيا وأوروبا وأمريكا. ويذهب ريع هذه الحفلات في الأساس لكل متضرري وضحايا الحرب في السودان، وبنسب أخرى لكل الفنانين والموسيقيين والجهات المشاركة في الجولة الفنية.

وتضم فكرة الشراكة في المشروع أيضا، فرقة الموسيقى والغناء السوداني بالولايات المتحدة (سمانا).

ويضم الوفد الفني عددا مقدرا من الموسيقيين السودانيين والفنانين حول العالم، من السودان وإثيوبيا، وأوربا وكندا وأمريكا والوطن العربي. ويشتمل المشروع على فكرتين أساسيتين الأولى هي عمل أوبريت غنائي كبير على غرار أغنية (We are the world) وتشارك فيها الفرقة الفنية الكبيرة وكل الفنانين المختارين، بالإضافة للجولة الفنية العالمية.

ويتم هذا العمل بمشاركة كل من الاتحاد الأفريقي، جامعة الدول العربية،ومكتب الأمم المتحدة، ووزارة الثقافة والإعلام الإثيوبية وفرقة سمانا بالولايات المتحدة. والجالية السودانية بأديس، أبابا، والفنان الناشط الواثق الأمين.

تفاصيل الأوبريت

ويشترك في كلمات الأوبريت ثلاثة شعراء من السودان هم “مدني النخلي، محجوب الخليفة، وأزهري الحاج”.

ومن المتوقع أن يؤدي الأوبريت فنانون سودانيون وعالميون منهم

محلياً “أبو عركي البخيت، شرحبيل أحمد، إنصاف فتحي”، والعالميون ” محمد منير، وعلي الزين – من مصر”، و”تيدي أفرو، واستير – من إثيوبيا”، وآخرون “سودانيون – أمريكيون” منهم “عاطف أنيس، وعمر. بانقا”.

وتشارك من فرنسا الفنانة السودانية الفرنسية “هند الطاهر”، بجانب عدد من الموسيقيين، حيث يشترك في العمل عازفون من السودان وإثيوبيا والولايات المتحدة.

وتدعم فرقة “سمانا” الأمريكية الأوبريت، وتضُم عدداُ من الموسيقيين السودانيين حملة الجنسية الأمريكية أمثال “إبراهيم سوناتا، ميرغني الزين، أحمد باص وميكائيل الضو”. وتُجري الفرقة اتصالات بفنانين أمريكيين للمشاركة في أداء العمل، والذي يعنى بثلاث لغات “العربية، الإنجليزية والأمهرية”.

اضغط هنا للانضمام الى مجموعاتنا في واتساب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى