اخبار السودان

تشاد تخطط للاستفادة من حرب السودان..هذا ما تريده

وكالات _ نبض السودان

أمام تشاد فرصة ذهبية للاستفادة من ارتفاع الطلب العالمي على الصمغ العربي وارتفاع أسعاره في وقت يعاني منه السودان، أكبر منتج للصمغ العربي في العالم، من حرب وصراع أثرا على الإنتاج والتصدير في هذا البلد.

ومنذ أبريل 2023، تاريخ اندلاع الحرب في السودان وتأثُّر صادراته من الصمغ العربي والتي تمثل 70% من إجمالي الصادرات العالمية، استفادت دولة تشاد من ارتفاع الأسعار والطلب على هذا المنتج، وتأمل أن تنجح في تلبية الطلب العالمي المتزايد عليه.

ويحتل الصمغ العربي المركز الثالث ضمن قائمة أهم صادرات تشاد، بعد النفط والقطن، كما أنه يُعد المصدر الأساسي للدخل بالنسبة لأكثر من 500 ألف أسرة تشادية.

وتصدّر تشاد الصمغ العربي، بالترتيب، إلى فرنسا والولايات المتحدة والصين والهند وألمانيا، وهم المستوردون الرئيسيون لصمغ تشاد، إضافةً إلى دول أخرى، لم يعد ما تصدره تشاد يكفي لتلبية طلبها على هذه المادة الخام الأساسية في بعض الصناعات الغذائية والدوائية.

يدعو الخبراء المحليون الى إيجاد طرق جديدة لزيادة الحصاد من الصمغ العربي في تشاد من أجل تلبية الطلب العالمي ولتكريس موقع تشاد كأحد أهم مصدري الصمغ في العالم.

ويتم جني الصمغ العربي بشكل رئيسي في غرب وشرق تشاد، وهو عبارة عن مادة يفرزها لحاء شجر السنط (الأكاسيا). ويستعمل الصمغ بشكل أساسي كمستحلب ومثبت طبيعي في مستحضرات التجميل والطب، كما يستخدم أيضاً في صناعة الشرائط والمواد اللاصقة.

وفي عام 2022، صدّرت تشاد صمغاً عربياً بقيمة 30.6 مليون دولار. وبعد حرب السودان ارتفعت كمية صادرات تشاد من الصمغ وتضاعفت قيمة عائداته بشكل دفع المستثمرين إلى البحث عن طرق لزيادة الإنتاج.

وكان السودان أكبر منتج للصمغ العربي في العالم، لكن الحرب التي اندلعت العام الماضي حوّلت الكثير من الأراضي الزراعية إلى ساحات معارك ما أدى إلى انخفاض حاد في حصاد الصمغ، ما أدى إلى زيادة سعره بنسبة 9.15% هذا العام.

تأمل تشاد أن تنجح في الاستفادة من هذا الطلب العالمي على الصمغ وتعويض صمغ السودان في ظرف وجيز خاصة أنها تواجه منافسة قوية من نيجيريا. لكن تشاد، وبرأي الخبراء، تواجه تحديات بنيوية قوية تقف في طريقها لزيادة إنتاجها وقدرتها التصديرية من هذا المنتج.

وبحسب توقعات منظمة الأمم المتحدة للتجارة والتنمية، فإن سوق الصمغ العربي قد تصل قيمته إلى 2.24 مليار دولار بحلول عام 2030.

اضغط هنا للانضمام الى مجموعاتنا في واتساب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى