اخبار السودان

السودان.. السيول تجتاح طريق «الدائر النعام»

رصد – نبض السودان

شهدت مناطق الدائر، دفرة، قولو، النعام شمال أبيي في الإتجاه الجنوبي لولاية غرب كردفان هطول أمطار غزيرة في هذه الأيام أدت إلى سيول جارفة بمناطق المنحدرات والمستنقات المائية مما تسبب ذلك في إنقطاع الطريق (الردمية) الرابط بين منطقي الدائر وقولو.

حيث شكَّل هذا الإنفصال عائقا في مرور حركة شاحنات البضائع القادمة من سوق النعام الحدودي شمال أبيي الداخلة إلى ولايات كردفان ودارفور.

وأوضح التاجر محمد صالح جمعة (لمنصة الناطق الرسمي)، أن التُجار يواجهون معاناة حقيقية خلال رحلات الذهاب والإياب لجب السلع الغذائية ووقود المحركات من سوق النعام الدولي بعد أن غمرت السيول طريق الردمية بالأراضي الطينية وجرفت جميع العِلب التي تعمل على تصريف المياه.

مشيراً إلى وعوردة الطريق من حيث الوحل وغزارة المياه وتآكل الردمية مما تسبب في كثرة الحوادث وإنقلاب عدد من الشاحنات التي تقل البضائع والوقود.

مضيفاً إن البضائع يتم تفريغها من العربات و نقلها لمسافة تقارب الكيلو على متن عبَّارات الأحواض المائية والترتلات الأمر الذي يؤدي إلى زيادة تكلفة البضائع وإنعكاسها على المواطن.

وقال محمد صالح خلال حديثه لـ(منصة الناطق الرسمي) إن الرحلة الواحدة تستغرق حوالي (15) يوماً في سبيل الحصول على المواد التموينية ودخولها لبعض المناطق بولاية غرب كردفان الأمر الذي أدى إلى غلاء الأسعار و جفاف الأسواق من السلع الواردة من دولة جنوب السودان عبر معبر النعام الحدودي.

مناشداً في الوقت ذاته قوات «اليونيسفا» بالمنطقة والمنظمات الإنسانية والمجتمع المحلي بوضع حلول طارئة لمعالجة الجزء المفصول حتى يسهل على التجار عملية النقل.

اضغط هنا للانضمام الى مجموعاتنا في واتساب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى