اخبار السودان

مخطط أمريكي جديد عبر تشاد بخصوص السودان..ما القصة

وكالات _ نبض السودان

نشرت صحيفة “journal du tchad” التشادية، رسالة موجهة إلى السلطات التشادية من السفير الأمريكي لدي تشاد ألكسندر لاسكاريس، يطالب فيها حكومة البلاد بأن تقوم القوات الأمريكية بالإشراف على عملية إيصال المساعدات الإنسانية إلى السودان.

ونقلا عن الصحيفة، هذه الرسالة، أثارت جدلًا واسعًا بين العديد من النشطاء السياسيين في السودان، حيث اعتبروا أنها تدخل سافر في الشؤون الداخلية للسودان ومحاولة من واشنطن لاستغلال هذه الفرصة لإدخال عملائها تحت غطاء المساعدات الإنسانية وفي المؤسسات الإنسانية الدولية، بهدف التوغل في الأمن واستخبارات البلاد.

كما يعتقد بعض الخبراء السياسيين المتخصصين في الشؤون الأفريقية أن الخطوة التي اتخذتها الولايات المتحدة الأمريكية ستعيق مفاوضات السلام الجارية منذ الرابع عشر من هذا الشهر في جنيف. كما أنها قد تؤثر على العلاقات الدبلوماسية بين السودان وتشاد وتسبب أزمة جديدة بين البلدين.
الجدير بالذكر أنه ومنذ 14 أغسطس الجاري، تُعقد مفاوضات في العاصمة السويسرية لحل الأزمة السودانية برعاية أمريكية، ويرفض الجيش السوداني المشاركة فيها بسبب انحياز واشنطن وإصرارها على عدم الاعتراف بشرعية الحكومة السودانية.

وفي نفس السياق، تأتي تصريحات الفريق أول شمس الدين الكباشي، مساعد القائد الأعلى للقوات المسلحة عبد الفتاح البرهان، لتؤكد مخاوف الجيش السوداني بشأن النوايا الأمريكية غير الواضحة تجاه مفاوضات السلام، حيث قال الكباشي: “تقوم أمريكا بالمراوغة ونرغب في اتفاق سلام عادل يلبي احتياجات الشعب ويضمن تعويضه عن الأضرار الكبيرة التي تعرض لها”. وأضاف: “الولايات المتحدة ليست مهتمة بتنفيذ اتفاق جدة، ولا توجد جهة يمكنها أن تفرض علينا قرارًا.”

كما يؤكد رئيس المجلس السيادي في السودان، الجنرال عبد الفتاح البرهان، أن الطريق نحو السلام في بلاده واضح ويبدأ بتنفيذ ما تم الاتفاق عليه بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع خلال المفاوضات التي جرت في جدة في مايو 2023.

 

 

اضغط هنا للانضمام الى مجموعاتنا في واتساب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى