اخبار السودان

جبريل إبراهيم يهاجم أمريكا بسبب مباحثات جنيف..ما القصة

رصد_ نبض السودان
اتهم وزير المالية، جبريل إبراهيم، أميركا بمحاولة منح مليشيا الدعم السريع بعض الشرعية في المشهد السياسي والعسكري المستقبلي في السودان، معتبرا مثل هذه الخطوة ستثير مشاكلا لأن الشعب السوداني لا يرى دوراً لمليشيا الدعم السريع في المستقبل السياسي أو العسكري للبلاد.

وقال جبريل بحسب وكالة الأنباء النيجيرية، إنه بدلاً من الدعوة إلى محادثات جديدة، ينبغي التركيز على تنفيذ الاتفاقات الحالية التي تم توقيعها بالفعل من قبل الطرفين، حيث يدعو إعلان جدّة إلى انسحاب مليشيا الدعم السريع من المناطق المدنية والمنشآت العسكرية كخطوة أولى نحو السلام.

ونوه الوزير إلى أنه على الرغم من توقيع إعلان جدة، لم تلتزم المليشيا بالاتفاقيات المتفق عليها والسبب المجتمع الدولي، وخاصة الولايات المتحدة، لعدم فرض تنفيذ الاتفاقية.

وأشار جبريل إلى أن الصراع المستمر أدى إلى آثار مدمرة على اقتصاد السودان على سبيل المثال التجارة وغيرها من الأنشطة الاقتصادية تعطلت بشكل كبير بسبب انعدام الأمن ولا يمكن نقل البضائع بسهولة من جزء إلى آخر في البلاد، مما زاد من تكاليف النقل وجعل المنتجات السودانية أقل تنافسية في السوق.

وأقر بصعوبات في نقل البضائع من الأجزاء الغربية من السودان إلى موانئ البحر الأحمر. وأضاف (هذه التكاليف المرتفعة تجعل من الصعب على المنتجات السودانية أن تكون تنافسية دولياً، مما يزيد من إعاقة الاقتصاد).

ونوه جبريل إلى أن الصراع أدى إلى تضخم كبير وانخفاض قيمة العملة السودانية، مشيرا إلى أن هذا الانخفاض الحاد في قيمة العملة أثر على إقتصاد البلاد وتلبية الاحتياجات الأساسية للشعب.

اضغط هنا للانضمام الى مجموعاتنا في واتساب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى