اخبار السودان

الجيش يزف بشرى سارة لـ أهالي الفاشر

الفاشر_نبض السودان

سمح الجيش السوداني وقوات الحركات المسلحة المتحالفة معه بمدينة الفاشر عاصمة شمال دارفور اليوم الثلاثاء للمواطنين بإعادة تشغيل أجهزة الانترنت الفضائي في الأسواق والأحياء بعد منعها ومصادرة بعض منها الأربعاء الماضي.

وبرر مصدر عسكري منع عمل أجهزة الانترنت الفضائي بالفاشر لإستخدامها في نشر الشائعات حول سقوط المدينة وإعطاء إحداثيات لميليشيا الدعم السريع لإستهداف المؤسسات والمواقع العسكرية والتعاون مع العدو.

وذكر أحد اصحاب أجهزة الانترنت فضل حجب اسمه بحسب ”دارفور24″ أن أصحاب الأجهزة احتجوا بشأن تشغيل بعض الأجهزة المملوكة لأفراد في القوة المشتركة والجيش السوداني في محيط السوق الكبير وبعض الأحياء واحتكار ذلك لمصلحتهم.

وقال إنه تم تبليغه بالسماح له بتشغيل المحل خاصته من قبل أحد العسكريين.

وأضطر العشرات من المواطنين للذهاب إلى منطقة شقرة 15 كلم غرب الفاشر لإجراء مكالمات عبر التطبيقات المتوفرة وتحويل الأموال ومن ثم العودة إلى المدينة.

وكانت لجان المقاومة الفاشر ناشدت السلطات بفك حظر تشغيل عمل الإنترنت الفضائي “الواي فاي” بمدينة الفاشر ليتمكن المواطنين من تفقد أسرهم.

وقالت في تدوينة مختصرة بصفحتها على الفيس بوك يوم الإثنين إن الإنترنت الفضائي مرتبط بحياة المواطنين في الأسواق لشراء احتياجاتهم الأساسية عبر التطبيقات البنكية وتحويل الأموال.

ودخلت مدينة الفاشر في الشهر الثاني من قطع شبكات الاتصال بالمدينة مع توفر خدمات الاتصالات عبر الواي فاي من “إستارلينك” فقط.

وتتواجد بالمدينة ما يفوق 100 جهاز ستارلينك تعمل في خدمة المواطنين بعد دفع رسوم تتراوح بين (1000-2000) جنيه للساعة الواحدة، وساعدت في إجراء المعاملات البنكية وتحويل الأموال عبرها ومعرفة أخبار ذويهم بمناطق السودان وخارجه.

اضغط هنا للانضمام الى مجموعاتنا في واتساب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى