اخبار السودان

سلطان الدجو يدعو لمشاركة الرعُاة في مؤتمر الزراعة بـ “بليل”

دارفور_نبض السودان

انتقد سلطان الداجو ورئيس الإدارة الأهلية بمحلية بليل التابعة لولاية جنوب دارفور، عبد الرحمن ادم أبوه، غياب ممثلين لشريحة الرعاة والأجهزة الأمنية في مؤتمر حفظ الموسم الزراعى الذي نظمته منظمة ملم دارفور للسلام والتنمية.

واستضافت رئاسة محلية بليل مؤتمر حفظ الموسم الزراعى الذي نظمته “منظمة ملم دارفور” بدعم من منظمة “PAPD” ضم محليات نيالا وبليل، كرابع مؤتمر للمنظمة يعنى بالموسم الزراعى تم تنفيذها فى محليات ” مرشنج، الملم وشرق الجبل”.

وتعد محلية بليل واحدة من أهم المحليات الزراعية ذات الإنتاجية العالية لمحصولى الدخن والفول السودانى وبها أكبر معسكرات للنازحين من بينها “كلمة والسلام” وسنويا يخرج سكان تلك المعسكرات للزراعة والعودة عقب الحصاد، لكن محلية بليل وبحسب المتابعات تواجه تحديات كبيرة تتمثل فى الاحتكاكات بين المزارعين والرعاة بجانب الطلقة المبكرة للزراعة قبل حصاده.

وقلل سلطان الداجو عبد الرحمن أبوه من فرص نجاح المؤتمر لعدم حضور ممثلين للرعاة، حيث دعا الجهات المنفذة للمؤتمر إلى ضرورة إلحاق شريحة الرعاة حتى يكون هنالك ميثاق حقيقي يتم التوقيع عليه للإسهام فى نجاح الموسم الزراعى.

وقال السلطان عبدالرحمن أبوه إنه من الواجب أن يشارك رئيس لجنة الأمن بالمحلية أو من يمثله فى هذا المؤتمر الذي يعنى بأمر حفظ وتأمين الموسم الزراعي، حيث يتوقع تدخل القوة المشتركة في حال حدوث أى مشكلة بين المزارعين والرعاة.

وذكر أبوه بأن المنظمة سبق لها أن أقامت مؤتمرات مماثلة فى محليات ” مرشنج، الملم وشرق جبل مرة” وكانت مخرجاتها قوية ومتفق عليها لمشاركة كل الأطراف المعنية، لكن “مؤتمر بليل حضره شخص واحد وهو لا يمثل شريحة الرعاة، لأن محلية بليل حولها الكثير من أصحاب الإبل والابقار والضأن والماعز وينبغي بعد هذا المؤتمر تكوين اللجان المعنية بأمر الموسم الزراعى والتوقيع على المسارات الموجودة وحفظها وعدم التعدى عليها”.

وتوجه السلطان أبوه بسؤال مباشر للجهات المنظمة والمشاركة فى المؤتمر “هل المزارعين فقط يصدروا توصيات تتعلق بحفظ الموسم الزراعى فى ظل غياب الرعاة، وقبل إنتهاء المؤتمر لابد من إلحاق ممثلين للرعاة لوضع ميثاق لهذا الموسم.

وتابع: “هذا العام نحن عاوزين أى مزارع من المعسكرات والمدينة وكل القري يزرع ونحافظ عليها لتجاوز مرحلة الجوع الحالية وإذا لم نزرع سنواجه بالمجاعة الحقيقية”.

وخلص المؤتمر الذي غاب عنه الرعاة إلى العديد من التوصيات منها الدعوة لتكوين لجنة مشتركة للمزارعين والرعاة في كيفية تأمين الموسم الزراعي وتنظيم مؤتمر مصغر للرعاة والمزارعين بالوحدات الادارية بمحلية بليل والإسراع في فتح المراحيل والصواني ومصادر المياه وعدم إطلاق الماشية قبل موعد الحصاد.

وطالب المؤتمرون بتمويل المزارعين بالتقاوي والآليات الزراعية إضافة لتوفير الغذاء والإيواء للعائدين طوعا خلال فترة الزراعة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى